بدعوة كريمة من السيد أ.د. فريد محرم الجارحي.. عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد مرسي المشرف علي شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
تم عقد لقاء يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2025، مع الطلاب الممثلين لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة (شعبة الدراسة باللغة العربية)، لمناقشة أبرز المشكلات والتحديات التي واجهها الطلاب منذ ظهور نتائج دور مايو 2025.
في مستهل اللقاء أكد السيد أ.د. عميد الكلية، بأن الإدارة تسعى دائمًا لتكون قريبة من أبنائها الطلاب، وأن أبوابنا مفتوحة دائمًا، ونحن هنا لسماعكم، ودعمكم، وتذليل أي صعوبات تواجهونها، ونريد أن نكون شركاء في رحلتكم التعليمية، لا مجرد مشرفين عليها، وآراؤكم واقتراحاتكم تهمنا، لأنها تصنع الفرق في تطوير تجربتكم الأكاديمية.
ودار النقاش حول مراجعة شكاوى الطلاب حول النتائج والامتحانات، ومناقشة الصعوبات الأكاديمية والإدارية.
كما صرح سيادته بأنه سوف يتم بالعام الجامعي القادم إعلان نتائج الامتحانات على نظام الجامعة الإلكتروني UMS ((بالتقدير والدرجة))، وان نسب النجاح مرتفعة بالفصل الدراسي الثاني مقارنة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024/2025.
وأوضح سيادته لأبنائه الطلاب القواعد الخاصة بدرجات الرأفة، ولجان الممتحنين، والفرق بينهما، حيث تتخذ إدارة الكلية أقصى درجات الرأفة لمساعدة الطالب على اجتياز السنة إذا كان قريب من استحقاق ذلك، ويكون مجموع درجات الرأفة 6 درجات، بحد اقصى 3 درجات في المادة الواحدة، أو توزع بحد أقصى على ثلاث مواد دراسية، ويحصل الطالب على درجات الرأفة بعد انتهاء امتحانات العام الجامعي وهى تمنح للطالب لتغيير حالته من راسب الى منقول بمواد تخلف، أو منقول بمواد تخلف الى ناجح بدون مواد، وذلك حسب اللوائح والقوانين الجامعية.
أما لجنة الممتحنين يعرض فيها نسب نجاح الطلاب بشكل عام وعلى أساسها يتم تحديد الحد الأدنى للنجاح في كل مادة حسب اللوائح والقوانين الجامعية.
وأكد على أن إدارة الكلية تسعى الى نجاح الطلاب ولاكن أحياناً الطالب لا يعطى فرصة الى الإدارة لتحقيق ذلك، من خلال ترك كراسة الإجابة بدون حل أو كتابة الأسئلة فقط بورقة الإجابة، وما شابه ذلك.
وأوضح سيادته بأن الالتماسات ليست إعادة تصحيح كراسة الإجابة مرة أخرى، ولكن هي عبارة عن التأكد من أن جميع الإجابات بكراسة الإجابة مصححة من قبل أستاذ المادة، وتم رصدها وتجميعها بشكل صحيح على غلاف الكراسة، وكذلك رصدها على شيت النتيجة، وأن أستاذ المادة لا يمكن التعديل على درجاته بالكراسة، وإعادة التصحيح يكون عن طريق القضاء المصري فقط، وأن إدارة الكلية سمحت للطلاب بهذا الفصل بعمل التماسات لامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
وأوضح سيادته بأنه على الطلاب اللذين تغيبوا عن اداء الامتحان ضرورة التقدم بأعذار للحفاظ على تقدير تلك المادة، وكذلك عندما يكون الطالب غير مستعد لدخول الامتحانات لأي سبب من الأسباب، فعليه التقدم بطلب إيقاف القيد، وذلك لحمايته من تكرار الرسوب.
وصرح بأنه تم حذف الأسئلة الخطأ التي جاءت بامتحانات الفصل الدراسي الثاني، وتم توزيع درجة تلك الأسئلة المحذوفة على باقي أسئلة الامتحان، لتحقيق مبدأ العدالة بين جميع الطلاب.
كما صرح سيادته بأن إدارة الكلية ناقشت مع السادة الأساتذة رؤساء مجالس الأقسام العلمية، بشأن عمل امتحانات متوازنة لجميع مجموعات الفرقة الواحدة وذلك عن طريق وضع الأسئلة بحضور أساتذة المادة مجتمعين، ومراجعة درجه صعوبة الامتحان، وكذلك التأكد من أن شرح المادة بالمحاضرات يكون من داخل المنهج الدراسي وكذلك أسئلة الامتحان، وأن زمن الامتحان بالعام القادم سوف يكون ساعتان وليس ساعة ونصف،
وأوضح سيادته بأن امتحانات الفصل الدراسي الصيفي (السمر كورس) لا تنطبق إلا على طلاب برامج الساعات المعتمدة، وذلك حسب لوائح الكلية، لأن طلاب هذه البرامج لا يجوز له النجاح بمواد تخلف، مثل شعب الكلية (العربية – الإنجليزية – الفرنسية)، والتي يجوز بها النقل بمادة أو مادتين تخلف، وأن الكلية سوف تحاول أن تجعل امتحانات التخلفات بشعب الكلية في شهر أغسطس وليس أكتوبر، لإعطاء فرصة للطالب بتغيير حالته قبل بداية العام الجديد بوقت كافي.
ووجه سيادته عده نصائح للطلاب في طريقة مذاكرة المادة العلمية وطريقة الحل بكراسة الإجابة، وأن التنظيم والخط الجيد وكتابة العناصر من إحدى الطرق المثلى في الحل الجيد بكراسة الإجابة، وأن مواد كلية التجارة سهلة، ولكن طريقة مذاكرة الطالب البصرية فقط ومن ملازم السناتر خطأ جسيم، ويظن الطالب بعد ذلك بأن إجا بته بكراسة الإجابة صحيحة.
وصرح بأنه سوف تبدأ مجموعات التقوية من العام الجامعي الجديد بالتزامن مع بداية المحاضرات، ولم يمنع من حضورها الطالب المنتسب بالكلية، وسوف تكون بمبلغ رمزي وقد تكون مجاناً، ونتمنى بعدم ذهاب الطلاب الى السناتر الخارجية.
كما أكد على أنه يجب على الطالب معرفه دورة الرئيسي في المرحلة الجامعية الهامة في حياته، وهو أن ينجح بانتظام في الأربع سنوات.
كما أكد سيادته بأن الكلية تقف بجانب طلابها المتعثرين في سداد المصروفات الدراسية، وذلك من خلال فتح جميع الخدمات للطلاب المتقدمين للحصول على دعم من صندوق التكافل بالكلية، وان عدد المستحقين للدعم هذا العام قد تجاوز ٣٠٠٠ حالة وأن الدعم الطلابي من العام الجامعي القادم يتم بداية من سبتمبر ليكون هناك وقت كافي للحصول عليه وتطبيقه.
وأكد سيادته على أن إدارة الكلية متواجدة باستمرار لسماع شكاوى ومقترحات الطلاب في أي وقت