برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية

  • كلمة المنسق الاكاديمي للبرنامج
  • رسالة ونبذة مختصرة عن البرنامج
  • وصف البرنامج
  • اهداف البرنامج
  • الهيكل التنظيمي والجهاز الاداري للبرنامج
  • مواصفات خريج البرنامج
  • شروط القبول
  • الأوراق المطلوبة للتقديم
  • المصروفات الدراسية المقررة للفرقة الأولى ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية للعام الجامعي 2022
  • يتميز برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية بالآتي
  • مقر الوحدة

د/ سعيد فاروق

أبنائي وبناتي لبنة المستقبل وبناة مصرنا الحبيبة أرحب بكم في رحاب برامج الساعات المعتمدة بكلية التجارة – جامعة عين شمس، ذلك الصرح الذي بنيناه معا ونعمل جميعا على الارتقاء به وبمستوى خريجينا على مستوي كافة التخصصات التي تواكب احتياجات بيئة العمل المحلية والدولية سواء فيما يخص الجوانب المعرفية او المهارية. ونعتمد في ذلك على كوكبة من علماء مصر المتميزين، وفريق عمل مجتهد يبذل كل ما يستطيع من اجلكم. أدعوكم دائما الى ان تكونوا متميزين في الاخلاق وفى العلم وفى الابتكار حتى تكونوا خير سفراء لكليتنا في حياتكم العملية.

رسالة البرنامج

يسعي برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية إلى التميز في نشر المعرفة العلمية من خلال تقديم الأساليب التعليمية المطورة ذات الجودة في ضوء الاتجاهات المعاصرة وإخضاعها للتقويم الدوري وفقا لمعايير الجودة العالمية.

نبذة مختصرة عن البرنامج

1. الساعة المعتمدة هى وحدة قياس وزن كل مقرر دراسى، ويقسم العام الدراسى إلى فصلين دراسيين بالإضافة إلى فصل صيفى.

2. يتطلب الحصول على البكالوريوس أن يجتاز الطالب بنجاح 144 (مائة وأربعة وأربعون) ساعة معتمدة وذلك على مدى ثمانية فصول دراسية على الأقل مقسمة إلى أربعة مستويات دراسية، ويمكن تقسيم المائة وستة أربعون ساعة ما بين متطلبات إجبارية أو إختيارية سواء كانت جامعية أو تخصصية على النحو المبين فى هذه اللائحة.

3. يتضمن نظام الساعات المعتمدة بعض الأمور التى قد يصعب فهمها من الطالب مثل المواد الإجبارية والاختيارية والمتطلب السابق وأسلوب التقييم والتسجيل والإمتحانات، ولذلك يحتاج الطلاب إلى معاونة وإرشاد من اشخاص يملكون الخبرة والدراية التامة بنظام الساعات المعتمدة، وهو ما يوفره أسلوب الارشاد الأكاديمى، ويقصد بهذا الأسلوب تخصيص مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة للعمل كمرشدين أكاديميين بغرض القيام بمهمة إرشاد الطالب وتوجيهه وتعريفه بالمقررات الدراسية التى يدرسها والتسجيل فيها والإجابة عن إستفساراته وحل مشاكله طوال فترة الدراسة بالبرنامج.

4. يختص المرشد الأكاديمى بالأمور التالية:

* تعريف الطالب بكافة القواعد واللوائح الخاصة بالبرنامج وخاصةً الطلاب الجدد لتأكيد إستيعابهم لهذه اللوائح والإجراءات المتعلقة بالتسجيل وإختيار المقررات والمتطلبات وقواعد الامتحانات والتقييم والانسحاب وغيرها.

* مساعدة الطلاب فى تخطيط البرنامج الدراسى لهم بما يتناسب مع قدرة الطالب الاستيعابية وتقدمه فى البرنامج الدراسى ونتائجه.

* مساعدة الطلاب فى اختيار المقررات الدراسية لكل فصل دراسى مع تعريفهم بمفهوم المتطلبات السابقة.

* متابعة سير الطلاب أثناء الفصل الدراسى.

* حل مشكلات الطلاب أثناء الدراسة بالتنسيق مع المنسق الأكاديمى للبرنامج وإدارة الكلية إذا لزم الأمر.

* تقديم النصح والإرشاد والمساعدة الأكاديمية للطلاب.

* أى مهام أخرى يتم تكليفهم بها من قبل عميد الكلية.

  1.  لا تقوم الدراسة فى هذا النظام على السنة الدراسية طبقاً للنظام التقليدى، ولكنها تقوم على نظام الساعات المعتمدة.
  2. يتضمن العام الدراسى ثلاثة فصول دراسية، فصل أول، وثانى، وصيفى.
  3. الساعات المعتمدة هى وحدة القياس فى هذا النظام.
  4. تقوم الدراسة فى هذا النظام على مجموعة المقررات التى تتدرج وفقاً للمجموعات التاليه:   متطلبات جامعـة: وهى مقررات ينبغى أن يدرسها كل طالب يلتحق بالبرنامج.   متطلبات كليــة: وهى مقررات مرتبطة بكافة التخصصات التى يدرسها الطالب فى كلية التجارة.متطلبات تخصص: وهى المواد المرتبطة بالتخصص الدقيق الذى يدرسه الطالب بإختياره.
  5. يقوم الطالب بإختيار المقررات التى تتفق مع ميوله واتجاهاته فى ضوء التخصص الذى قام باختياره وبمعاونة المرشد الاكاديمى.
  6. يشرف على تنفيذ البرامج الجديدة جهاز فنى وإدارى متخصص يعمل فى ضوء القواعد المنظمة لهذه البرامج.
  7. مدة الدراسة فى كل تخصص لا تقل عن أربع سنوات دراسية وبحد أقصى ثمانية سنوات دراسية، يجتاز خلالها الطالب 144 ساعة معتمدة حتى يستطيع الحصول على درجة البكالوريوس فى شعبة التخصص الذى يختاره.
  8. توفر الكلية فى بداية كل فصل دراسى نماذج طلب لتسجيل المقررات الدراسية، ويقوم المرشد الأكاديمى بمعاونة الطلاب وإرشادهم فى تسجيل المقررات الدراسية التى يختارونها طبقاً للعبء الدراسى المتاح لكل طالب بناءاً على حالة معدله التراكمى.
  9. يتطلب الحصول على البكالوريوس أن يجتاز الطالب بنجاح مائة وأربعة وأربعون ساعة معتمدة (144) وذلك على مدى ثمانية فصول دراسية على الأقل مقسمه إلى أربع مستويات دراسية.
  10. يقوم الطالب بتسجيل (9) ساعة معتمدة وبحد أقصى (18) ساعة معتمدة، وبالنسبة للفصل الدراسى الصيفى يكون التسجيل بحد أقصى مقررين (6 ساعات معتمدة). ويكون ذلك بعد إستيفاء شروط التسجيل فى كل مقرر وبعد إستشارة المرشد الأكاديمى وفى المواعيد المحددة لذلك طبقاً للقواعد التى تصدرها الكلية.
  11. لا يجوز للطالب التسجيل فى مقررات لها متطلبات سابقة قبل إستيفاء شروط النجاح فى تلك المتطلبات السابقة.
  12. يجوز للطالب تسجيل مقرر دراسى إضافى (3 ساعات) معتمدة فى الفصل الدراسى العادى إذا أدى ذلك إلى تخرجه فى نهاية العام الدراسى.
  13. يقوم المرشد الأكاديمى بالتوقيع على إستمارة التسجيل ثم ترسل هذه الإستمارة إلى إدارة القبول والتسجيل ليتم تسجيلها على الحاسب الآلى وبذلك يكون لكل طالب جدوله الدراسى الخاص به والذى يلبى رغبة الطالب.
  14. الطالب الذى لم يسجل خلال أسبوعين من بداية الدراسة يوقف قيده في هذا الفصل.
  15. الحد الأدنى لعدد الطلاب للتسجيل فى مقرر دراسى هو (10) طلاب ويجوز لمجلس الكلية أن يستثنى هذا الحد إلى أقل من هذا العدد فى حالات التخرج أو الحالات الأخرى الضرورية.
  16. لا يعتبر الطالب مسجلاً إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.
  17. يؤدى الطالب تدريباً عملياً بعد إجتيازه المستوى الثانى لمدة 8 أسابيع بما يكفى 3 ساعات معتمدة ويحدد مجلس الكلية القواعد الخاصة بالإشراف والتقييم لهذا التدريب.
  18. يشترط للحصول على درجة البكالوريوس فى التجارة فى التخصص دراسة (144) ساعة معتمدة شاملة متطلبات الجامعة والكلية والتخصص وفقاً للبرامج المرفقة.

نظام الساعات المعتمدة يحقق العديد من الأهداف والمميزات أهمها:

  1. تقديم برامج متخصصة ومتميزة تتوائم مع إحتياجات سوق العمل من ناحية وتتواكب مع الإتجاهات الحديثة فى العلوم المحاسبية والإدارية والإقتصادية من ناحية ثانية، وتتمشى مع طرق التدريس والتقييم والإمكانات من ناحية ثالثة.
  2. أن يكون عدد الطلاب الدارسين فى كل مجموعة دراسية فى حدود 60 طالباً، وذلك لتحقيق التفاعل والإتصال المباشر بين عضو هيئة التدريس والطالب بما يؤدى إلى تقوية العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ناحية، والإستفادة من المناقشات والإستفسارات من ناحية أخرى.
  3. إتاحة الفرصة للطالب فى إختيار برنامجه الدراسى والمواد التى يفضلها، وعضو هيئة التدريس الذى يتفق منهجه واسلوبه فى التدريس مع إحتياجات الطالب، وذلك كله تحت إشراف مرشد أكاديمى.
  4. يتيح هذا النظام مراعاة التفاوت فى مستويات الطلاب وتحديد العبء التدريسى الملائم لهم والذى يتفق مع قدراتهم، كما يحقق ذات الميزة لعضو هيئة التدريس، الأمر الذى ينعكس فى النهاية على جودة العملية التعليمية.
  5. يجمع هذا النظام ما بين ضرورة وجود مقررات إجبارية لابد على الطالب من دراستها، ومقررات إختيارية، يختار منها الطالب ما يتناسب مع إستعداده وميوله.
  6. يتميز هذا النظام بأنه لا يخل بعدد الساعات والأعباء المطلوب دراستها للتخرج، فعلى الرغم من أنه يتضمن تخصصات جديدة لم تطرح من قبل، إلا أنه لا يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بالنسبة لباقى طلاب الكلية من ناحية، وفى نفس الوقت يلتزم بكافة متطلبات الجودة والإعتماد من ناحية أخرى.
  7. يحقق الحرية الشخصية للطالب فى إختيار البرنامج الدراسى والمواد التى تتفق وميوله وإتجاهاته، وإختيار عضو هيئة التدريس الذى يتفق منهجه وأسلوب تدريسه مع إحتياجات الطالب، وذلك تحت إشراف المرشد الأكاديمى.
  8. يراعى التفاوت بين مستويات الطلاب، ويتيح للطالب إختيار العبء الدراسى المناسب له.
  9. يقوى العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بما يؤدى إلى تنمية شخصية الطالب وتدعيم قدراته على المناقشة والحوار نظراً لإنخفاض أعداد مجموعة الدراسة.
  10. يحقق المرونة فى التدريس والتعليم والإمتحانات.
  11. يتمشى هذا النظام مع كل متطلبات الجودة والإعتماد.

  1. ان يكون قادراً علي التعليم المستمر  لتطوير المعارف والمهارات المهنية المرتبطة بمجال التخصص.
  2. ان يكون قادراً علي الالتزام وتحمل المسئولية وإنجاز الأعمال المسندة إليه بما يتفق مع القواعد القانونية والمعايير  الأخلاقية والمهنية.
  3. أن يكون قادراً على التحليل والاستنتاج وإتباع المنهج العلمي في التفكير.
  4. أن يكون قادراً على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحصول على المعلومات ومعالجتها .
  5. ان يكون قادراً على التنمية المستدامة والاستغلال الامثل للموارد المتاحة .
  6. أن يكون قادراً على النقد والتمييز واكتشاف العناصر  الايجابية والسلبية في المسائل والقضايا المطروحة.
  7. ان يكون قادراًعلى التعامل مع فريق عمل وخدمة المجتمع .
  8. ان يكون قادراً على إرتياد الاعمال والمشروعات التنموية المتوسطة والصغيرة .
  9. ان يكون قادراً علي عرض الأفكار ووجهات النظر بوضوح وإبداء الرأي بأسلوب علمي مدعم بالأدلة والموضوعية.
  10. ان يكون قادراً علي التعامل الايجابي مع المواقف المختلفة بما يمكن من تحويل التهديدات إلي فرص. 
  11. الانفتاح على مصادر المعرفة والثقافات المتطورة لامداد المجتمع بالكوادر البشرية المؤهلة للمنافسة فى أسواق العمل المحلية والدولية .
  12. أن يكون قادرا على الالتزام بالقيم والاخلقيات والتشريعات المرتبطة بالمهنة والمجتمع المحيط .
  1. أن يكون الطالب مرشحاً لكلية التجارة جامعة عين شمس عن طريق مكتب التنسيق (انتظام/انتساب).
  2. تقديم طلب داخلي للالتحاق بشعبة الدراسة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية.
  3. أولوية القبول في البرنامج للطلاب المرشحون من مكتب التنسيق أو المحولون إلى كلية التجارة – جامعة عين شمس، طبقا للطاقة الاستيعابية بما يخدم أهداف البرنامج.
  4. يقبل البرنامج الطلاب الحاصلون على الحد الأدنى لقطاع كليات التجارة بالجامعات المصرية من خلال تقدم الطالب بطلب على منصة التحويلات المركزية في حالة وجود طاقة استيعابية بالبرنامج.
  1. صورة بطاقة ترشيح الطالب لكلية التجارة جامعة عين شمس (انتظام / انتساب) عام 2022.
  2. ايصال سداد مقابل استمارة الالتحاق بمبلغ 1000 جنيه.
  3. ايصال سداد المصروفات الحكومية للالتحاق بالكلية (انتظام / انتساب).
  4. صورة استمارة النجاح بالثانوية العامة على الوجهين أو الشهادات المعادلة0
  5. صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
  6. صورة شهادة الميلاد + عدد (4) صور شخصية حديثة (4*6).
  • مع العلم أن هذه المصروفات تظل ثابتة بمجرد قبول الطالب حتى تخرجه وتعتبر هذه ميزه بالنسبة للبرنامج 0
  • أن يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية للفصل الدراسي الأول + مصروفات الكتب الدراسية وذلك في خلال 3أيام من تاريخ إخطاره بنتيجة قبوله وفى حالة عدم قيام الطالب بذلك سوف يتم استبدال الطالب بمن يليه في قائمة الانتظار.

عدد الساعات المعتمدة بالفصل الدراسي الواحد

18 ساعة

تكلفة الساعة الواحدة

جنيه / الساعة

رسوم الفصل الدراسي الواحد

18 ساعة X   320 ج =5760ج

+ 3% خدمات وانشطه=172.8ج

الإجمالي=5932.8 ج

مصروفات الفصلين الدراسيين الأول والثاني

5932.8ج X 2 =11865.6ج

مصروفات الكتب الدراسية للعام الجامعي (تسدد مع رسوم الفصل الدراسي الأول)

 1800جنيه

  1. تقديم برامج متخصصة ومتميزة تتوائم مع احتياجات سوق العمل وتتواكب مع الاتجاهات الحديثة في العلوم المحاسبية والإدارية والاقتصادية في التخصصات التالية (المحاسبة والتمويل – الأسواق والمؤسسات المالية – الإحصاء وبحوث العمليات – الاقتصاد – التسويق – المحاسبة والمراجعة)
  2. اتاحة الفرصة للطالب في اختيار بعض المقررات الدراسية التي يفضلها.
  3. زيادة التفاعل والاتصال المباشر بين عضو هيئة التدريس والطالب بما يؤدي إلى تنمية شخصية الطالب وتدعيم قدرته على المناقشة والحوار وذلك نظرا لاقتصار كل مجموعة دراسية على 100 طالب كحد أقصى.
  4. مراعاة التفاوت في مستويات الطلاب من خلال إتاحة الفرصة للطالب في تحديد العبء الدراسي الملائم له والذي يتفق مع قدراته بحيث يكون الحد الأدنى للتسجيل 9 ساعات معتمدة.
  5. وجود مرشدين أكاديمين لكل مجموعة على مستوى عالي من الخبرة لمساعدة وإرشاد وتوجيه الطلاب على اختيار المقررات الدراسية بما يتناسب مع القدرة الاستيعابية لهم بالإضافة إلى المتابعة وحل المشكلات التي تواجههم أثناء الدراسة.
  6. المتابعة المستمرة لكشف حضور المحاضرات للتأكد من مدى التزام الطلاب أثناء الدراسة والتواصل المستمر مع أولياء الأمور، حيث يجب على الطالب حضور نسبة 75% من محاضرات كل مادة لكي لا يحرم من دخول الامتحان النهائي.
  7. يقوم الطالب في نهاية كل فصل دراسي بتقييم جودة الخدمة التعليمية المقدمة له مما يعمل على تحسينها وتطويرها بشكل مستمر.
  8. إعطاء الطالب فرصة لتحسين تقديره التراكمي الخاص به وذلك من خلال الفصل الصيفي.
  9. يتميز أسلوب التدريس بالمرور بمرحلتين (المحاضرات + السكاشن) وذلك لتوصيل المادة العلمية للطالب بشكل أكثر تفصيلا0
  10. يتميز طلابنا بالحصول على مجموعة من البرامج والدورات بشهادات معتمدة وموثقة بأسعار منخفضة.
  11. يتم تصحيح كل مادة من 100 درجة موزعة كالتالي (10 درجات اعمال سنة، 30 درجة امتحان منتصف الفصل الدراسي، 60 درجة امتحان آخر الترم) مما يسمح بتجميع الطالب درجات على مدار الترم بالكامل ولا يقتصر على الاختبار النهائي فقط.
  12. لا يقتصر دور البرنامج على تخريج دفعات جديدة فقط أنما يهتم بتقديم كافة الوسائل اللازمة للخريج داخل سوق العمل وتنمية المسار التعليمي للخريج من خلال: المواد الدراسية وفقا لاحتياجات سوق العمل + كورسات اللغة الانجليزية (Berlitz) + كورسات الحاسب الآلي + التدريب العملي = خريج كفء وملائم لمتطلبات سوق العمل.

مقر الوحدة الدور الثالث – مبنى (ج)

كلية التجارة - جامعة عين شمس