news
نائب رئيس الجامعة يكرم الطلاب المشاركين بمشروع محو الأمية بكليتي التجارة والحقوق

قام أ. د. هشام تمراز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتكريم طلبة وطالبات كليتي التجارة والحقوق المشاركين بمشروع محو الأمية، وذلك بحضور أ. د خالد قدري عميد كلية التجارة، د. عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية، أ. د چيهان رجب وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار، د. أمجد حسن مدير وحدة محو الأمية بكلية التجارة، د. عمر رمضان مدير وحدة محو الأمية بكلية الحقوق.

وأكد أ. د هشام تمراز في كلمته أن جامعة عين شمس تصدرت قائمة الجامعات المصرية في مجال محو الأمية بإجمالي 21 ألف دارسًا ناجحًا خلال العام الجامعي 2021/2020، الأمر الذي يعد نقلة نوعية في النتائج المحققة بما يتناسب مع قيمة ومكانة الجامعة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وأضاف أن مصر فازت بجائزة اليونسكو لمشروع محو الأمية عن تجربة جامعة عين شمس والتي شاركت بطلاب 7 كليات ووحداتها في محو أمية أكبر عدد ممكن، لافتًا إلى أن مجلس الجامعة اشترط على كل طالب أن يمحو أمية أربعة أفراد قبل منحه شهادة التخرج كجزء من الخدمة المجتمعية المقدمة من الجامعة للمجتمع المصري، وسيتم منحه 250 جنيه عن كل فرد نجح في محو أميته، بالإضافة للمساهمة في تسهيل أي عقبات قد تواجه أي طالب نجح في محو أمية أكثر من 4 أفراد سواء في الحرم الجامعي أو المدينة الجامعية وتسديد المصروفات الجامعية نيابة عنه.

   

 

وأوضح أن عدد الأميين في مصر يبلغ حوالي 17 مليون أمي وهو عدد ضخم لا يليق بمصر، حيث يمثل الشخص الأمي عبئ كبير ولا يشارك بفاعلية اقتصاديًا أو سياسيًا أو اجتماعيًا.

وتوجه أ. د خالد قدري عميد كلية التجارة بالشكر للطلاب المشاركة في مشروع محو الأمية وللهيئة العامة لتعليم الكبار ووحدة محو الأمية لما يقوموا به من جهود حثيثة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

وأشاد بدور شباب الجامعة وبمنظومة محو الأمية بجامعة عين شمس التي تقوم بدور رئيسي في المشروع القومي لإعلان مصر خالية من الأمية، انطلاقًا من رؤية مصر الاستراتيجية لعام 2030.

مؤكدًا أن الأمية تعد قضية وطنية، لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية وتمثل تحدى للتخلص منها حيث تعوق عمليات التنمية ولهذا تعتبر أحد أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحالي.

وفى ختام كلمته أكد أ. د خالد قدري أنه سيتم تقديم شهادات تقدير لكل الطلاب المشاركين في مشروع محو الأمية من كليتي التجارة والحقوق لجهودهم في هذا الصدد.

وأوضح د. عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار أن مصر فازت بجائزة اليونسكو في مجال محو الأمية وتمكين الفقراء في عام 2008 عن تجربة لقرية صغيرة في محافظة الإسماعيلية، واستطاعت جامعة عين شمس بعد سنين عديدة أن تعيد هذه الجائزة لمصر مرة أخرى بفوزها بجائزة اليونسكو عن تجربة الجامعة في مجال محو الأمية، مقدمًا الشكر لكل من ساهم في المنظومة وهنأ كل الطلاب المشاركين والكليات بالجامعة.

وأكد أن التجربة قد لاقت دعمًا كبيراً من وزارة التعليم العالي، مشيدًا بالخطة الاستراتيجية الجيدة وفريق العمل المتعاون.