وحدة القياس والتقويم لمرحلة البكالوريوس

  • التعرف بالوحدة
  • رؤية ورسالة الوحدة
  • أهداف الوحدة

تعد وحدة القياس والتقويم بالكلية الداعم الرئيسي لأعضاء هيئة التدريس في مجال القياس والتقويم بغرض زيادة كفاءة العملية التعليمية وتطويرها. وتتمثل مهام الوحدة في تخطيط وتطوير عمليات القياس والتقويم بالكلية، وتوفير التدريب والدعم الفني اللازم فيما يخص القياس والتقويم، والقيام بعمليات القياس والتقويم من خلال المتابعة والاشراف على إعداد وتطبيق بنوك الأسئلة وأنظمة التصحيح الالكتروني ودليل التقويم مع الإشراف الفني على أجهزة مكونات بنوك الأسئلة، والتأكد من تنفيذ الخطط المتفق عليها، وإعداد تقارير التحليل الإحصائي لنتائج الامتحانات.

رؤية الوحدة:

أن تصبح وحدة القياس والتقويم بكلية التجارة – جامعة عين شمس الداعم الرئيسي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في إعداد الاختبارات والمقاييس وتقديم الاستشارات من أجل الارتقاء بمستوى منظومة القياس والتقويم بما يتواكب مع أحدث التطورات العلمية في هذا المجال، وذلك بغرض تحسين كفاءة العملية التعليمية وتطويرها.

رسالة الوحدة:

تنبع رسالة وحدة القياس والتقويم بكلية التجارة – جامعة عين شمس من تقديمها لمجموعة من الحلول الشاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها بمنهجية علمية تكنولوجية إسهاماً في تحقيق العدالة، والشفافية، والجودة، ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وإعداد كوادر علمية وتنفيذية لتطوير عملية القياس والتقويم، وذلك بغرض تحسين كفاءة العملية التعليمية وتطويرها بما يضمن توفير خريجين لديهم القدرة على تلبية احتياجات سوق العمل.

تتمثل أهداف وحدة القياس والتقويم بالكلية في تحقيق مجموعة من الأهداف الآتية:

  • إجراء دراسات تحليلية في تقييم الاختبارات الجامعية وفق معايير محددة لتشخيص واقع عملية التقويم، واكتشاف المشكلات، وجوانب القصور.
  • بناء وتطبيق معايير القياس والتقويم بالكلية.
  • وضع معايير للورقة الامتحانية بالكلية.
  • تأسيس نظام بنوك الأسئلة.
  • إعداد مفاتيح تصحيح (Rubrics) كمية وكيفية لسنوات الدراسة المختلفة بالكلية.
  • استخدام الميكنة في بناء وتصحيح الامتحانات، ووضع آلية لإدارة وميكنة الأوراق الامتحانية.
  • التأكد من جوده الاختبار ومدي ملائمته لقياس وتقييم أداء الطلاب، وذلك عن طريق احتساب المؤشرات الاحصائية لنتائج الاختبارات.
  • المتابعة والاشراف على تقارير المقررات المختلفة بالكلية.
  • تأسيس أنظمة حديثة للاختبارات المحوسبة بأنواعها المباشرة والمتوائمة مع قدرة الطالب.
  • نشر ثقافة القياس والتقويم من خلال إقامة برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وورش عمل في مجال القياس والتقويم.
  • الاشراف والمتابعة والدعم الإداري والفني المستمر لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية من خلال رفع كفاءتهم في بناء الاختبارات، وإعداد الورقة الامتحانية، وبنوك الأسئلة واستخداماتها.
  • التعاون والتنسيق مع الوحدات الأخرى لتحقيق التطوير الشامل للعملية التعليمية.
  • وغير ذلك مما يقتضيه واقع العمل.