تتبنى الكلية مجموعة من السياسات التى تهدف الى تفعيل دورها فى خدمة المجتمع من خلال الخدمات المجتمعية التى تقدمها على مختلف المستويات المحلية والإقليمية، وترتكز سياسات المشاركة المجتمعية التى تتبناها الكلية على عدة محاور رئيسية:
1. التدريب والتنمية البشرية.
2. ربط الكلية بسوق العمل.
3. نشر الوعى البيئى.
4. الدراسات والأبحاث المرتبطة بالمشاكل البيئية.
5. الدراسات والأبحاث الخاصة بتطوير البيئة والمجتمع.
6. الجودة وتطوير الآداء.
مساهمة الكلية فى شئون خدمة البيئة والمجتمع :
يتضمن الهيكل التنظيمى للكلية منصبا لوكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، طبقا لقرار رئيس الجامعة رقم (139 بتاريخ 11/9/1989) وتتضح الاختصاصات الأساسية لوكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فيما يلى:
* الإشراف على الوحدات ذات الطابع الخاص.
* الإشراف على إعداد الخطط والبرامج التى تكفل تحقيق دور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
* الإشراف على المنشآت بالكلية التى تقدم خدماتها للطلاب.
* الإشراف على برامج التدريب بأنواعها المختلفة للعاملين بالحكومة والقطاع العام والقطاع الخاص سواء كان تدريبا مستمرا أو تحويليا.
* الإشراف على التدريب المهنى والفنى للجمهور.
* الإشراف على عقد المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
* الإشراف على إجراء البحوث التطبيقية التى تجرى لحساب الشركات والجهات الأخرى فى الداخل والخارج.
* دراسة تقارير الأقسام العلمية وتوصيات مؤتمراتها العلمية بالنسبة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة قبل العرض على مجلس الكلية.
* يتولى رئاسة لجنة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واللجان المنبثقة منها.
* ما يسند إلية من أعمال من مجلس الكلية أو عميد الكلية.
وتضم الكلية لجنة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تضم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية، وخمسة من أعضاء هيئة التدريس.
تقويم المستخدم النهائى لجودة الخدمات المجتمعية :
الدراسة الذاتية للكلية فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة :
قام فريق عمل من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بإعداد دراسة ذاتية لنشاط خدمة المجتمع وتنمية البيئة بهدف تحديد آليات واضحة لتقييم وتطوير الأداء الخاص بخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقد قام الفريق بفحص وتحليل الوثائق المتعلقة بالنشاط، كما قام الفريق بعقد مقابلات فردية وجماعية مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والعاملين بالكلية، بالإضافة إلى عقد بعض ورش العمل بمشاركة أعضاء فريق العمل وبعض أعضاء هيئة التدريس، وتوصل الفريق لمجموعة من النتائج تمثل رأى الأطراف المعنية فى جودة الخدمات المجتمعية التى تقدمها الكلية والتى تتضح فيما يلى :
1. وجود قناعة قوية بأهمية دور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
2. وضوح أهداف وظيفة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأهمية دورة فى الواقع العملى.
3. أن هناك تنسيق وتعاون بين مهام وأهداف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ووكلاء الكلية الأخرين.
4. ضرورة وضع نظام حوافز ملائم لتشجيع العاملين فى هذا المجال بالكلية.
5. ضرورة زيادة الأمكانيات المادية والمالية والبشرية لتدعيم وتنمية دور الكلية فى هذا المجال.
6. العمل على زيادة وتنمية الاتصالات مع الجهات والأجهزة الخارجية للمجتمع المحلى والأقليمى والعالمى لتنشيط دور الكلية فى هذا المجال.
استطلاع أراء الأطراف المعنية متلقى الخدمات المجتمعية التى يقوم بها المركز والوحدات ذات الطابع الخاص :
* يقوم مركز البحوث والدراسات التجارية والإحصائية ووحدة بحوث الأزمات ووحدة التنمية البشرية ووحدة الحاسب الآلى بإعداد استمارات تقييم للبرامج التدريبية وتحليلها لتحقيق ما يلى:
* تقييم البرنامج من الناحية الأكاديمية والتطبيقية.
* تقييم المدرب
* تحديد درجة الأستفادة من البرنامج.
* تقييم الأسلوب وطريقة تنظيم البرنامج.
* استطلاع أراء المشاركين ومقترحاتهم للتحسين والتطوير.
* متابعة مستوى الطلب على خدمات المركز والوحدات من الجهات والأجهزة المختلفة المستفيدة لتحديد مدى التقدم فى تقديم الخدمة.
سياسات التحسين الجارى تنفيذها فى مجال الخدمات المجتمعية:
1. توفير الإمكانات المادية والمالية والبشرية لدعم مشاركة الكلية فى شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
2. زيادة وتنمية الوعى البيئى للأطراف المعنية بخدمات الكلية.
3. تفعيل دور الكلية فى هذا المجال عن طريق تنفيذ المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالاستشارات والدورات التدريبية.
سياسات التحسين التى سيتم التركيز عليها فى الفترة المقبلة:
القيام بالدراسات والأبحاث للمساهمة فى حل المشاكل البيئية الخاصة بالبطالة والإدمان والتلوث والأمية فى المجتمع.
تفعيل دور المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية من خلال:
* تشجيع التعاون بين مراكز ووحدات الكلية ذات الطابع الخاص مع المراكز والوحدات المماثلة على مستوى الجامعة.
* وضع آلية للتنسيق لإقامة مشروعات مشتركة بين المركز والوحدات للتصدى لمشكلات المجتمع والبيئة بصورة تكاملية.
* مد جسور للتعاون بين مركز ووحدات الكلية والمؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية والعالمية.
* وضع نظام لمتابعة اللأداء بالمركز والوحدات ذات الطابع الخاص.
* وضع آلية لتحفيز ومكافأة التميز لمديرى المركز والوحدات ذات الطابع الخاص.
تطوير الخدمات البيئية والاقتصادية والاجتماعية فى المجالات المعرفية والعلمية المختلفة من خلال القيام بدراسة لتحديد الاحتياجات البيئية لعلاج مشكلات المجتمع وتحقيق التطوير والتنمية المستدامة.
تسويق وترويج خدمات المركز والوحدات ذات الطابع الخاص فى مجال البحوث والدراسات البيئية والاستشارات والتدريب لتوفير مصادر للدعم والتمويل الذاتى للكلية.
نشر الوعى البيئى والثقافى بقضايا المجتمع والبيئة من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل والدوريات والنشرات للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص.