برنامج التعلم المدمج والتعليم المفتوح

كلمة المنسق الاكاديمي للبرنامج

أ. د/ مدحت عبدالعال

 بداية ارحب بكم فى رحاب جامعة عين شمس العريقة والتى تعد واحده من منارات العلم فى مصر والعالم العربى. وانطلاقا من إيمان الدوله بحق كل انسان فى التعليم العالى والجامعى كان حرصنا عى ترجمة هذا لواقع ملموس، فتم إنشاء عدد من البرامج الجامعيه تحت مظلة التعليم المدمج والتعليم المفتوح والتى تتيح لكل راغب فى التعلم أن يجد ضالته فيما نقدمه من برامج. إن جامعة عين شمس تؤمن تمام الايمان بحق كل إنسان فى التعليم ما دام راغب فيه، وقادراً على تحمل أمانة العلم والمعرفه. وفى سبيل ذلك تتيح الجامعه للدارسين تحت مظلة التعلم المدمج والتعليم المفتوح عدداً غير قليل من البرامج الدراسيه ووسائل الدعم الطلابى، والتى صممت لتساعد كل دارس على الاستفاده القصوى من هذه الفرصه لمواصلة التعليم دون انقطاع. إن جامعة عين شمس تؤمن أن هدفنا ليس فقط توفير فرصة الالتحاق، بل أيضا الاستمرار فيه. 
أن التعلم المدمج والتعليم المفتوح هو نوع من التعليم عن بعد، ويحقق فكرة التعليم المستمر لمن فاتهم قطار التعليم العالى، كما يحقق رغبة الطلاب المستجدين الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالالتحاق بالتعليم النظامى، علاوة على السماح لخريجى الجامعات فى دراسة تخصصات جديده مختلفه عن دراستهم الجامعيه الأولى.



رسالة وهدف البرنامج:

التعلم المدمج هو أحد النظم التعليميه المعترف بها والمعمول بها على مستوى العالم، حيث يعتمد هذا النظام على الجمع بين التعليم التقليدي 25% والتعليم عن بُعد 75%، وذلك من خلال:

  1. اللقاءات الدورية وجهًا لوجه: حيث ينظم الكليه مجموعه من اللقاءات التي تجمع بين الاستاذ والطلاب فى قاعة المحاضرات.
  2. الوسائط المتعدده: حيث توفر الكليه مرجعًا إلكترونيًا لكل مقرر على الموقع الرسمي والمصمم وفقًا لأساليب تكنولوجيا التعليم، كما يوفر صفحة خاصة لكل دارس تشمل كل المنتجات العلمية الخاصة بالمواد المسجل بها ويتابع من خلالها المستجدات والتعليمات الخاصة بتلك المواد ويمكنه التواصل مع أساتذة الماده عن طريق بريد إلكترونى خاص بذلك.

الاهداف الإستراتيجيه للبرنامج:

انطلاقا من رؤية ورسالة وسياسة الجامعه فأن كلية التجاره تسعى لتحقيق الأهداف التاليه:

  1. توفير فرصة الاستمرار وتقديم الخدمه التعليميه للراغبين فى رفع مستواهم العلمى والثقافي وفقا لإمكانياتهم واحتياجاتهم وقدراتهم.
  2. إتاحة الفرصه لمن لم تتح له فرصة التعليم الجامعى النظامى، من الحاصلين على الثانويه العامة أو ما يعادلها للحصول على شهاده جامعيه.
  3. تنمية وتحديث معلومات ومهارات العاملين بمفهوم التعليم المستمر.
  4. تحقيق مبدأ ربط الجامعه بالمجتمع.
  5. إتاحة الفرصه أمام المصريين العاملين فى الخارج، والوافدين للدراسه والحصول على مؤهل عالى مع بقائهم متابعين لأعمالهم فى مكان إقامتهم.
  6. الاهتمام بالتطبيق الأمثل لاستخدامات تكنولوجيا التعليم، سعيا لتحقيق الهدف المأمول من إيصال الخدمه التعليميه للجميع أينما كانوا فى المكان والزمان الذى يرغبه الطالب.
  7. استحداث برامج جديده وذلك بتوفير الماده العلميه المناسبه والوسائل التدريبيه التى تؤهل الطالب لاكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل.

نبذه مختصره عن البرنامج:

أن الحصول على درجه علميه جامعيه يعتبر املاً يراود كثير من شبابنا ممن تخلف عن اللحاق بقطار التعليم الجامعى ممن لم يحالفهم الحظ وتفرقت بهم السبل او طلب الاستزاده المعرفيه والعلميه. ولقد كان وسيظل دائما فكر جامعة عين شمس المتجدد هو السير فى ركاب كل ما هو جديد لتطوير التعليم الجامعى وخدماته التعليميه.

ومن هنا كان الاتجاه لنشر التعليم الجامعى على اوسع نطاق، وبمرونه غير مسبوقه فى التعليم الجامعى، بأستخدام نظام التعلم المدمج بالجامعه حيث يعد ذا النظام بمثابة إطلاله على العالم واسع الافق تكنولوجياً وعلمياً وعملياًفى كثير من المجالالت الحياتيه والمجتمعيه والمستقبليه فى المكان والزمان الذى يحدده طالب التعلم المدمج.

وفى هذا فأن جامعة عين شمس قد بدأت بخطوات واثقه نحو نشر هذا النوع من التعليم وذلك بفتح مركزاً خاصاً بالجامعه وفى عدة برامج فرضتها الرؤيه المستقبليه لسوق العمل الداخلى والخارجى والتى تتوافق مع الاتجاه لنشر هذا النوع من التعليم على كافة المستويات الدراسيه سواء كان المتقدم للتعلم المدمج من حملة الثانويه العامه او الدبلومات الفنيه (تجاريه، صناعيه، زراعيه، .....الخ) أو الدبلومات فوق المتوسطه أو التعليم العالى.

وفى ظل الثوره التكنولوجيه فى عالم الاتصالات التى يشهدها القرن الحادى والعشرون كان لجامعة عين شمس ممثله فى مركز التعلم المدمج دوراً فى تسخير هذه التكنولوجيا فى تقديم خدمات تعليميه متميزه لطلابها وذلك من خلال الموقع الالكترونى للمركز. وسوف تظل دائرة التعلم المدمج بجامعة عين شمس مفتوحه لتحقيق امال وطموحات واحلام شباب امتنا الواعد معرفياً وثقافياً وعلمياً.

لقد تأسس مركز التعلم المدمج بجامعة عين شمس عام 1988 بهدف ادارة برامج التعلم المدمج والتعليم المفتوح فى الدرجه الجامعيه الاولى البكالوريوس او اليسانس من خلال عدد من كليات جامعة عين شمس. وفى هذا الاطار فقد صدرت عدد من القرارات الوزاريه التى تتيح للجامعه بدأ قبول الطلاب للدراسه فى عدد من التخصصات تحت مظلة التعلم المدمج والتعليم المفتوح، وفيما يلى بيان بهذه القرارات:

القرار الوزارى رقم 569 بأنشاء شُعب البرامج المتخصصه بكلية التجاره جامعة عين شمس:

  • مجال الاداره والتنظيم
  • مجال المحاسبه والمعاملات الماليه
  • مجال الاحصاء والتأمين ونظم المعلومات
  • مجال ادارة الفنادق والقرى السياحيه
  • مجال ادارة المستشفيات

الهيكل التنظيمي والجهاز الاداري للبرنامج

مميزات البرنامج:

يتميز هذا البرنامج بتقديم الخدمه التعليميه لاى شخص فاته قطار التعليم العالى، وطبقاً للشروط المعلنه. كما يتميز بتقديم الخدمه التعليميه فى اى مكان الطالب متواجد فيه. ولقد قامت جامعة عين شمس بعقد اتفاقيات متعدده مع بعض المراكز والوكالات والجامعات لضمان وصول الخدمه للطالب اينما كان وذلك من خلال الشراكات الداخليه، والشراكات الخارجيه وجامعات الشراكه.

الشراكة الداخلية:

قد قامت الجامعة عين شمس ( بالتوقيع على عدة بروتوكولات مع عدد من الجامعات المصرية وهى ذلك فى برامج التعلم المدمج:

  • مركز الدراسات الحره بالدقهليه.
  • مركز شرم الشيخ للخدمات اللوجيستيه بشر الشيخ.

جامعات الشراكة:

  • جامعة المنيا
  • جامعة دمنهور
  • جامعة الزقازيق
  • جامعة اسوان
  • جامعة بنى سويف
  • جامعة العريش
  • جامعة الفيوم
  • جامعة جنوب الوادى

الشركات خارجية:

قامت الجامعة عين شمس بعقد شراكات خارجية مع عدة مراكز ومؤسسات بحثية (علمية وتعلمية) بعدة دول عربية وذلك لخدمة الطلاب المصريين المقيمين بالخارج والوافدين الراغبين للالتحاق والدراسة ببرامج التعلم المدمج وتأدية الامتحان خارج البلاد ومنهم:

  • مركز لامار للاستثمار التربوية والتعليمية بالمملكه العربيه السعوديه.
  • الاكاديمية العربية للعلوم والفنون بدولة قطر.
  • مركز العماد التعليمى بدولة الامارات.
  • التميز الكويتية للخدمات التعليمية بدولة الكويت.

والمركز بصدد عقد عدة شراكات خارجية لا حقاً

 متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

  1. ان يكون الطالب حاصل على الثانويه العامه او ما يعادلها من المؤهلات المتوسطه او المؤهلات العليا.
  2. مرور سنتين فأكثر على الحصول على المؤهل المتوسط ما عدا المؤهل العاى.
  3. اجتياز اختبار القبول (لغه عربيه- لغه انجليزيه- حاسب الالى).
  4. اعفاء الطلاب المصريين المقيمين بالخارج من شرط السنتين بشرط تقديم ما يثبت الاقامه الشرعيه بالخارج.
  5. اعفاء الطلاب المقيمين بشمال وجنوب سيناء  من شرط السنتين بشرط تقديم ما يثبت محل الاقامه بهذه المحافظات.
  6. يقبل الطلاب المفصولين والمستنفذين لمرات الرسوب من الكليات الجامعيه الى كليات الجامعه غير المناظره لكلياتهم وذلك عن طريق مكتب التحويلات بالإداره العامه لشئون التعليم والطلاب بالجامعه ويكون التحويل في شهر أغسطس من كل عام ويكون القبول بالفصل الدراسى الأول.

الانسحاب من البرنامج:

  • لايجوز للطالب سحب اى مستند الا عند انسحابه نهائياً أو الحصول على الدرجه الجامعيه.
  •  إذا كان الانسحاب من الدراسه خلال شهر من تاريخ دفع المصروفات الدراسيه في هذه الحاله يسترد الطالب 35% مصاريف إداريه بشرط استرجاع الكتب بحاله جيده.
  • لا يسترد الطالب قيمه الملف في حالة سحبه من الكليه أو من المركز ويقوم بدفع مبلغ (20) جنية عشرون جنيها فقط لاغير لسحب ملفه سواء من الكليه أو من المركز.
  • الطلاب الذين قاموا بسحب ملفتهم ويرغبون في استكمال دراستهم مره أخرى يقومون بفتح ملف جديد بالمركز ودفع رسم إعادة القيد بالكليه.

نظام الدراسه بالبرنامج:

لتعرف المقرارات التى يتم تدريسها بنظام التعليم المفتوح واسماء الساده اعضاء هيئة التدريس اضغط هنا 

قواعد الرأفة والرفع:

  • يتم تطبيق قرارات لجنة الممتحنين فى نهاية كل فصل دراسى وعقب انتهاء اعمال التصحيح.

شروط القبول:

  • يتم قبول الطلاب المستجدين بالتعليم المدمج وفقاً للشروط المقررة عن طريق المركز الرئيسى بالجامعة ولا يجوز قبول الطلاب بالمراكز الفرعية بالكليات المشاركة في نظام التعليم المدمج الا بعد انشاء ملف لهم بالمركز الرئيسى، وذلك بعد اجتياز اختبارات القبول فى مركز التعليم المدمج بالجامعه (امتحان لغه عربيه، امتحان لغه انجليزيه، امتحان الحاسب الالى).
  • يقبل المركز الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الدبلومات الفنية والثانوية الازهرية والشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة المصرية بشرط مضى سنتين من سنه الحصول على الشهادات.
  • يقبل المركز الطلاب للالتحاق بالفرقه الثانيه من الحاصلين على المعاهد الفنيه التجاريه فيما عدا قسم القانون، وكذلك معلهد الاداره والسكرتاريه ومعاهد الحاسب الالى ودبلوم التجاره المتقدمه (نظام الدراسه خمس سنوات) فيما عدا شعبة مُعلمى الاله الكاتبه، كذلك يُقبل الحاصلين على بكالوريوس العلاقات الصناعيه من الجامعه العماليه.

ويجوز الاعفاء من هذا الشرط بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات كالاتى :

  • الطلاب المصرين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول العربية او الأجنبية بشرط تقديم ما يثبت الإقامة الشرعية بالدول الحاصلين منها على هذه الشهادات وذلك اعتبارا من العام الجامعى 2008/2009 وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم (495) بتاريخ 30/10/2008 .
  • طلاب محافظات (البحيرة – المنيا – اسوان – مرسى مطروح – البحر الأحمر – الفيوم – شمال وجنوب سيناء – مدينة الأقصر – الوادى الجديد) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة على ان يتقدموا للجامعات التابعة لمحافظتهم وفقا لقرار المجلس الأعلى بالجامعات بجلسته رقم 489 بتاريخ 26/7/2008 (يتم قبول هؤلاء الطلاب وفقا لاتفاقيات الشراكة مع هذه الجامعات).

نظام ولغة الدراسة:

  1.  تكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة في اطار الفصل الدراسى
  2.  الساعة المعتمدة هي وحدة قياس علمية للتحديد وزن كل مقرر
  3.  تقسم الدراسة كل عام جامعى على فصلين دراسيين (سبتمبر ويناير من كل عام) مدة كل منهما 10 أسبوعيا على الأقل ويجوز للكلية ان تطرح بعض المقررات اللازمة للتخرج خلال فصل الصيف.
  4.  الحد الأدنى للحصول على الدرجة العلمية ثمانية فصول دراسية ولا يوجد حد اقصى لسنوات الدراسة ولا ما يسمى باستنفاذ عدد مرات الرسوب.
  5.  اللغة العربية هي لغة التدريس الأساسية ويجوز طرح برنامج او اكثر بلغه اجنبية وذلك بعد موافقة مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
  6.  يجوز تدريس مقرر او اكثر بلغه اجنبية بناءاً على اقتراح مجلس الكلية المعنى وموافقة مجلس الجامعة.

القواعد العامة للتسجيل:

  1. يتراوح الفصل الدراسى للطالب بين (21) ساعة معتمدة كحد اقصى و(9) ساعات معتمد كحد ادنى.
  2. لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر دراسى الا بعد اجتياز المتطلب السابق له بنجاح.
  3.  يعفى الطلبة الحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس من جامعات أو معاهد معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات من المواد التي سبق دراستها بعد معادلتها وبحد اقصى 50% من متطلبات التخرج مع عدم الاعفاء من مقررات السنه النهائية.

مواعيد التسجيل:

  1.  يتم التسجيل بالتعليم المدمج "طلاب مستجدين" مرتين في العام الدراسى وذلك قبل بداية كل فصل دراسى بشهرين.
  2.  يجوز لطلاب المستويات الأعلى من المستوى الأول التسجيل حتى قبل بداية الامتحانات بشهر على الأكثر ويجوز لهم على سبيل الاستثناء التسجيل قبل بداية الامتحان باسبوعين على الأكثر شرط دفع غرامة (10) جنيهاً لكل مادة.
  3.  يجوز للطلاب المصريين المقيمين بالخارج والوافدين التسجيل في اى وقت من العام الدراسة على ان يسمح لهم بأداء الامتحان في اى من دور أغسطس – يناير – مايو.

التحويل:

يجوز للطالب التحويل من التعليم الجامعى العام الى التعليم المدمج بالكليات المناظرة وذلك بعد عمل مقاصة بين المواد السابق دراستها والمواد المقرر دراستها في التعليم المدمج وفقا للشروط الاتية:

  1.  أن يكون الطالب غير مفصول من الكلية التي يريد التحويل منها لاسباب تأديبية.
  2.  أن تمضى خمس سنوات من تاريخ الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  3.  ألا يزيد حد الاعفاء عن 25% مجموع المواد المقرر دراستها في برنامج التعليم المدمج.
  4.  لا يعفى الطلاب المفصولين من الكليات الجامعية في ظل التعليم العادى (نظامى– انتساب) لاستنفاذ مرات الرسوب من اى مقرارات دراسية سبق لهم دراستها بالكليات الجامعية عند التحويل للتعليم المدمج وعليهم الالتحاق بالفصل الدراسى الأول من السنه الأولى بإحدى الكليات التي يرغبون الدراسة بها وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته في 11/5/2002 والممتدة الى 19/5/2002.
  5.  يعفى الحاصلون على المؤهلات العليا الذين درسوا بنفس مجال الدراسة مع اختيار تخصص اخر من المواد التي سبق دراستها وبحد اقصى 50% مع الاعفاء من مواد الفرقة النهائية.

تقييم الدراسين:

  1.  يعقد امتحان تحريرى لكل مقرر في نهاية الفصل الدراسى ويحدد لكل مقرر 20 درجة ومع ذلك يجوز للكلية أن تقرر لبعض الأنشطة التعليمية نسبة لا تتجاوز 25% من المجموع الكلى للدرجة وبشرط موافقة مجلس الجامعة.
  2.  يعتبر الطالب ناجحاً في أي مقرر إذا حصل فيه على 50% على الأقل من الدرجات المقررة  للمادة.
  3.  يتم احتساب تقدير اى مقرر بناءاً على مجموع درجات الدارس في الامتحان النهائي على النحو التالى:

الدرجة الحاصل عليها

التقدير

85% فاكثر

ممتاز

75% الى اقل من 85%

جيد جداً

65% الى اقل من 75%

جيد

50% الى اقل من 65%

مقبول

35% الى اقل من 50%

ضعيف

اقل من 35%

ضعيف جداً

  1. يجوز تغيير هذه الحدود في حالة طرح برامج جديدة وفقا لطبيعية كل برنامج.
  2. يحق للطالب الراسب في اى مقرر الإعادة وتحسب له الدرجة الحاصل عليها في امتحان الإعادة بحد اقصى اعلى درجة مقابلة لتقدير مقبول ومن ثم يصبح من حقة الاحتفاظ بالتقدير الذى يحصل عليه.

 الاوراق المطلوبه وكيفية تقديمها:

  • اصل المؤهل او مستخرج رسمى او بيان نجاح.
  • اصل الشهاده المميكنه.
  • صورة الرقم القومى.
  • اصل التجنيد للذكور الاقل من 30 سنه.
  • 6 صور شخصيه.

ويتم تقديم الاوراق المطلوبه بمركز التعلم المدمج بالجامعه فى المواعيد التى يتم الاعلان عنها.

  • 300 جنيه رسوم فتح الملف وامتحان القبول والكارنيه
  • التقديم يوميا من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة الـ 4 عصراً
  • ويومى الجمعة والسبت من الساعه 10 صباحاً وحتى الساعة الساعه 3 عصراً
  • التقديم بمقر مركز التعليم الاكترونى المدمج خلف كلية العلوم الحرم الجامعى بوابة اداب او حقوق جامعة عين شمس
  • القوات النظامية

موافقة هيئة التدريب بالقوات المسلحة

الضباط

القوات المسلحة

خطاب بالبيانات من سجلات العسكرية

للدرجات الادنى

موافقة شئون الضباط بوزارة الداخلية

الضباط

 

هيئة الشرطة

خطاب بالبيانات وموافقة شئون الافراد

للدرجات الادنى

 اسم الدرجه العلميه التى يمنحها البرنامج:

بكالوريوس بنظام التعلم المدمج. الشهاده التى يحصل عليها خريج النظام معتمده ومعترف بها. البكالوريوس بنظام التعلم المدمج شهادة معتمدة ومعترف بها من جامعة عين شمس والمجلس الاعلى للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالى.

برامج التعليم الالكترونى المدمج كلية التجارة جامعة عين شمس:

  • البكالوريوس المهنى فى
      • برنامج النظام المحاسبية
      • برنامج الحاسب الالى وتكنولوجيا المعلومات
      • برنامج إدارة الفنادق والقرى السياحية
      • برنامج إدارة المستشفيات

 مده الدراسه بهذا النظام

مده الدراسه اللازمه للحصول على المؤهل هى ثمانى فصول دراسيه وبما يعادل اربعه سنوات متصله أو متقطعه كحد أدنى. لا يجوز تكثيف مدة الدراسة ولابد من تسجيل ثمانى فصول دراسية يجتاز فيها الدارس جميع المقررات الدراسية بنجاح حتى يتمكن من الحصول على المؤهل.

 الانشطه والحياه الطلابيه

يتقدم الطالب بطلب الانضام الى اى نشاط طلابى بالكليه لادارة شئون الطلاب، ويحق له الاشتراك فى اى نشاط طلابى تقدمه الكليه. ولقد شاركت الطالبه روان احمد عبد المنعم  بالمستوى الاول فصل دراسى ثانى للعام الجامعى 2021-2022 فى فريق التمثيل وشاركت فى المهرجان الدولى للمسرح الجامعى بطنجه بالمغرب.

الاجنده الاكاديميه

  • الفصل الدراسى الاول يبدأ من اول اكتوبر الى نهاية شهر يناير
  • الفصل الدراسى الثانى يبدأ من اول مارس الى نهاية شهر يونيو.
  • الفصل الدراسى البينى يبدأ من اول اغسطس الى نهاية شهر سبتمبر. وذلك يتضمن المصريين المقيمين بالخارج والوافدين.

 الاجراءات المطلوبه لاستخراج كافة الشهادات

يتقدم الطالب بطلب الحصول على اى مستند رسمى تصدره ادارة شئون التعليم، ويتم سداد الرسوم المقرره لاستخراج المستند المطلوب. وذلك بشرط حصوله على جرعات التطعيم الاولى او الثانيه لفيروس كرونا.